"إقامة دبي" و "غرفة عجمان" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في قطاعات إدارة الريادة ومركز

"إقامة دبي" و "غرفة عجمان" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في قطاعات إدارة الريادة ومركز

"إقامة دبي" و "غرفة عجمان" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في قطاعات إدارة الريادة ومركز

 أبرمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبيّ، مذكرة تفاهم ، مع غرفة تجارة وصناعة عجمان، ترتكز على إِرساء دعائم التعاون الاستراتيجي بينهما، بهدف توحيد الجهود، بما يعودُ بمردود إيجابي على صعيد التنمية المستدامة.

ووقّعَ المذكرة، سعادةُ الفريق محمد أحمد المري مديرُ عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبيّ، وسعادة المهندس عبد الله بن محمد المويجعي رئيسُ مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان. 

جاء التوقيع خلال أعمال القمة العالمية للحكومات 2024، والتي تستضيف خلال النسخة الحالية أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، و120 وفداً حكومياً، ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم  من الطرف الثاني سعادة الشيخ سلطان بن صقر النعيمي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة عجمان، وسعادة مريم خليفة النعيمي عضو مجلس الإدارة وسعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان فيما حضرها من الطرف الأول  سعادة  اللواء عبيد بن سرور نائب المدير العام و سعادة اللواء طلال الشنقيطي مساعد المدير العام لقطاع المنافذ الجوية  و سعادة العميد عبد الصمد حسين مساعد المدير العام لقطاع شؤون الدعم المؤسسي بالإنابة  .

وتشمل المذكرة، تطبيق أفضل المعايير والممارسات والتثقيف في المجالات التخصصية، كتأهيل الموظفين في مجال نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات وقنوات تقديم الخدمات، وإدارة التغيير والإطار العام لإدارة المؤشرات الاستراتيجية والوطنية، والشراكة والاتصال الحكومي، ومنظومة إدارة الابتكار وإدارة وتنظيم المعارض. 

وتوفّر البنود المدرجة الدعمَ اللّازم من تبادلٍ للكفاءات، والاستعانة بالكوادر المتاحة بحسب الأنظمة والإجراءات المعمول بها لدى إقامة دبي وغرفة عجمان. وتركّزُ الاتفاقيّة على قطاع الدعم المؤسسي الذي يشمل إدارة الريادة المؤسّسيّة ومركز الابتكار والمستقبل، بما يهدف إلى تبادل التجارب والدراسات وأفضل الممارسات والأفكار الإبداعيّة والابتكاريّة، والزيارات الميدانيّة في مجال عمل الطرفين، للمساهمة في التطويرِ والتّعاون المشترك. كما تنص إلى تحقيق هدفِ تبادل المعلومات، حولَ المؤتمرات بين الجانبين، والتي تتضمّنُ الندوات والدورات التدريبية والفعاليات المهنية والبرامج التطويريّة، التي يقوم بها كلُّ طرف مع أولوية المشاركة فيها من قبل موظفي الطرفين لتحقيق التعاون المنشود بينهما.

وقال سعادة الفريق محمد أحمد المري إنّ إقامة دبيّ ومن خلال حرصها المستمر على تقديم الدعم المعرفي والتعاون الاستراتيجي مع المؤسسات الحكومية في القطاعات المختلفة، تهدف إلى تكامل الجهود وتبادل الخبرات مع غرفة عجمان، إضافة إلى التواصل ومدّ جسور التعاون بمجال المبادرات والمشاريع وتبادل الأنظمة، لدفع عجلة التقدّم من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة والدورات التدريبية وورش العمل.

من جانبه أكد سعادة عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن مساعي الغرفة لتطوير شبكة علاقات استراتيجية متجددة تدعم فرص التوسع وتطوير الأعمال والخدمات في الغرفة، مشيداً بالخبرات والبرامج الريادية والمبتكرة التي تمتلكها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، الأمر الذي سيعود إيجاباً على خدمات الغرفة وبيئة عملها من خلال رصد وتطبيق أفضل المعايير والممارسات والبرامج.

وأشار إلى أن غرفة عجمان تسعى إلى تكثيف شراكاتها المحلية والعالمية وتوسيع نطاق تعاونها لزيادة القدرة على التكيف والمرونة واستشراف المستقبل واستغلال الفرص الجديدة، وذلك دعما لترسيخ نهج تشاركي مستدام يحقق اهداف الغرفة الاستراتيجية المتوائمة مع أهداف إمارة عجمان ودولة الإمارات.