سياسة استشراف المستقبل في الإدارة العامة للإقامة وشؤوون الأجانب – دبي

block-block-79

block-system-main

سياسة استشراف المستقبل في الإدارة العامة للإقامة وشؤوون الأجانب – دبي

مقدمة

انسجاماً مع "استراتيجية الإمارات لإستشراف المستقبل" و "أجندة دبي المستقبل" تسعى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي على تطوير أدائها باستمرار من خلال تطبيق مفاهيم ومبادئ استشراف المستقبل في مجالات عملها، بحيث يضمن ذلك القدرة على معرفة التحديات التي قد تعترض عمل الإدارة العامة، وبالتالي الاستعداد لها، وكذلك معرفة الفرص المستقبلية التي قد تقتنصها لتحسين أدائها.

ملكية السياسة: تعود ملكية السياسة   لإدارة التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل - قسم استشراف المستقبل وهو القسم المعني بإيصال السياسة و التعريف بها لدى كافة قطاعات و إدارات الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب.

تلتزم الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب بما يلي:

  • نشر الوعي ودمج وتعزيز ثقافة استشراف المستقبل لدى كافة الوحدات التنظيمية في الإدارة العامة.
  • ربط الخطط الاستراتيجية للإدارة العامة بالتوجهات العالمية على أن تكون مبنية على استشراف المستقبل وذلك بعقد شراكات محلية ودولية لتطوير منظومة الابتكار في الإدارة العامة.
  • العمل على تحقيق التوجهات الحكومية المتعلقة بالابتكار واستشراف المستقبل عن طريق رسم السياسات والانظمة الاستباقية المبتكرة.
  • تطوير منظور شامل ومتكامل وطويل الأجل، جنبا إلى جنب مع ابتكار حلول عملية وفعالة تساعد الإدارة العامة على الحد من آثار المخاطر المحتملة، والإستفادة القصوى من الفرص الحتمية والمتوقعة، وإثراء عملية اتخاذ القرار، لتفادي السيناريوهات المتوقع حدوثها في حالة عدم قيام الإدارة العامة بإستشراف المستقبل .
  • تحقيق المؤشرات الاستراتيجية الخاصة بعمليات استشراف المستقبل في الإدارة العامة وتحقيقها بالتعاون مع فريق استشراف المستقبل في القطاعات.
  • مراجعة هذه السياسة من قبل المعنيين وتحديثها سنويا أو عند الحاجة.
Happiness logo Happy Meter